منتديات مدرسه طه حسين
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك

ليكون مميزا بين المميزين

فأهلا بك

في منتديات مدرسة طه حسين

منتديات مدرسه طه حسين

منتدى العلم والايمان:
 
الرئيسيةحالة الطقسمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موقع محمد رسول الله
السبت يناير 14, 2017 10:56 pm من طرف دنيا ناطور

» احلى ترحيب
السبت يناير 14, 2017 12:02 am من طرف عمر عيسى

» صباح الخير لكل اعضاء المنتدى
الجمعة يناير 13, 2017 11:57 pm من طرف عمر عيسى

» فن تحقيق ارادتك
الجمعة يناير 13, 2017 10:39 pm من طرف دنيا ناطور

» عيد ميلاد ادهم
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:49 am من طرف Griezmann

» ستي جميله مرزوق _من يوسف جمال
الجمعة نوفمبر 20, 2015 11:02 pm من طرف مصطفى مره

» بكل فخر واعتزاز نحتفل بعيد ميلاده
الخميس أكتوبر 08, 2015 8:32 pm من طرف مصطفى مره

» تطور الادب
الخميس فبراير 26, 2015 8:16 am من طرف محمد صبيح

» الدوحة الباسقة
الثلاثاء فبراير 24, 2015 3:56 am من طرف محمد صبيح

» حوار وفاء يوسف حول رواية ( اولاد حارتنا ) للاديب الكبير ( نجيب محفوظ ) مع محمد صبيح
الأحد يناير 25, 2015 7:51 am من طرف محمد صبيح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2013 7:18 am
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  الادب المنظوم والمنثور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صبيح
عضو فضي


ذكر
عدد الرسائل : 77
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: الادب المنظوم والمنثور    الأربعاء مايو 08, 2013 1:22 am

يقصد به منظومه ومنثوره ما امتد على كل فرع من غصون مختلفة ويستدعى به الى اثارة الانفعالات في قلوب القراء

والسامعين ولذلك يعتمد على الخيال في التركيب الكلي ويعتمد عليه في عناصره الجزئية ووحداته المفردة في لغته التصويرية

وما يتداخل فيها من التشبيه والمجاز والكناية والاستعارة .

فالاديب لا يتحدث حديث الشخص العادي المجرد كلامه من التصوير .بل يتحدث حديثا تصويريا .وهوحديث يختلف باختلاف

معانيه واختلاف مواقعه واختلاف مشاعره واحاسيسه فقد يقف على شاطئ البحر فيحس ان البحر يلهث ويئن من التعب

وكآن صراعا ناشئا بين امواجه ورمال الشاطئ . وتدور به الايام وتبدل حاله النفسية فيقف في نفس المكان امام البحر. فيراه

متلالئا ضاحكا . ويتخيل كآن لقاء سعيدا ينعقد بين الامواج ورمال الشاطئ حتى ليظن انهما يتعانقان عناق المحبين .وترتد

الامواج على استحياء وقد اشرب وجهها حمرة الخجل . فلا يتضح ذلك في المواقف وحدها بل في المادة اللغوية اللفظية وما يجري

فيهامن تصوير .فاذا تخيل اديب اقحوانة كآنها ناسكة صور بهذا التخيل معنيين .معنى اللطف والحشمة ومعنى الوقار والخجل.

واذا وصف اديب افواها عمياء عبر عن ذلك تعثر الكلام فيها واضطرابه ونطقه بما لا يليق . وقد يرى اديب زهرة ذابلة فيعلل

ذبولها الى يد اثمة امتدت الى اختها فقطفتها فسرى في داخلها حزن عميق اصابها وبدا على وجههاالصفرة والكآبة وبمثل هذا

التصوير يبث الاديب في عناصر الطبيعة افكارا ومشاعر وضروبا من الاحاسيس والعواطف وهو يصور مشاعرنا وتصوراتنا

البدائية الاولى .فالاديب يؤدي معاني وخواطر وافكار ولا بد منها حتى تؤثر فينا ونحسن بمتاع فيه وعن طريق فهمنا له يكون

متاعنا بكلامه وما يحمل من غذاء لعواطفنا ومشاعرنا هو غذاء وجداني قد يداخله الفكر وقد يداخله العقل والذهن ولكن لا يتحول

عن وظيفته من اثارة الانفعالات في الانسان .فالادب ليس وعاء من اوعية الذهن والعقل .انما هو وعاء للمشاعر والعواطف

الانسانية

فهو يؤدي حالات ومواقف وجدانية . والاديب ينبغي ان يمتزج بمجتمعه فيكون جزء لا يتجزآمنه ويعبر عن كل خواطره

الجماعية . وكل ما يموج به من افكار واحاسيس . والادب ذاتي في صدوره عن صاحبه وعواطفه ومشاعره . وغيري في

تصوير مشاعر الناس واحاسيسهم في مجتمعهم من قيم مختلفة .

فالادب ما اثر عن شعرائها وكتابها من بديع القول المشتمل على تصوير االاخيلة الدقيقة وتصوير المعاني الرقيقة ,مما يهذب

النفس ويرقق الحس ويثفق اللسان ,وقد يطلق على جميع ما صنف في كل لغةمن البحوث العلمية والفنون الادبية فيشمل كل ما

انتجته خواطر العلماء وقرائح الكتاب والادباء والشعراء من بليغ النظم والقول .





الشعر.

فن وسيلة الكلمة , فهو حسن التآتي وقرب المآخذ واختبار الكلام ووضع الالفاظ في مواضعها.

وعرفه قدامة بن جعفر :هو الكلام الموزون المقفى المعبر عن الاخيلة البديعية والصور المؤثرة البليغة . وهو اقدم الاثار الادبية

عهدا لعلاقته بالشعور وصلته بالطبع وعدم حاجته الى رقي عقلي او تعمق في العلم او تقدم في المدنية .

فالشعركلام منظوم ,مختلف عن المنثور الذي يستعمله الناس في مخاطباتهم ,مما خص به من النظم الذي ان عدل عن جهته مجته

الاسماع وفسد على الذوق . فمن صح طبعه وذوقه لم يحتاج الى الاستقامة على نظم الشعر بالعروض التي هي ميزاته , ومن

اضطرب عليه الذوق لم يستغن عن تصحيحه وتقويمه بمعرفة العروض والحذق به , حتى تعتبر معرفته المستفادة كالطبع الذي

لا تكلف معه . وللشعر ادوات .التوسع في علم اللغة . البراعة في فهم الاعراب . والرواية لفنون الاداب والمعرفة بايام الناس

وانسابهم ومناقبهم ومثالبهم والوقوف على مذاهب العرب في تآسيس الشعر .

ويقوم الشعر بما يتعلق بالمعنى ,وهو شرف المعنى وصحته , وما يتعلق باللفظ , جزالة اللفظ واستقامته . وعيار الوصف

الذكاء وحسن التمييز والمقارنة . الفطنة وحسن التقدير ومشاكلة اللفظ والمعنى في العقل الصحيح والفهم الثاقب وطول الدربة

والممارسة . والشعر صناعة وثقافة يعرفها اهل العلم , كسائر اصناف العلوم والصناعات , فمنها ما تثقفه العين , ومنه ما تثقفه


الاذن , ومنها ما تثقفه اليد , ومنها ما يثقفه اللسان.

ان من الشعر لحكمة وان من البيان لسحرا , وما خرج من القلب وقع في القلب وما يخرج من اللسان لا يتعد الاذان . فاذا صدق

ورود القول نثرا ونظما اثلج صدره. وقال بعض الفلاسفة Sadان للنفس كلمات روحانية من جنس ذاتها , وجعل ذلك برهانا على نفع

الرقى ونجاعتها فيما تستعمل لها .فاذا ورد عليك الشعر اللطيف المعنى,الحلو اللفظ التام المعنى المعتدل الوزن مازج الروح ولازم

الفهم , وكان انفذ من نفث السحر , واخفى دبيبا من الرقى , واشد اطرابا من الغناء . فسل السخائم , وفك العقد , وسخى الشحيح

وشجع الجبان .وثمة علة اخرى لحسن الشعر وقبول الفهم اياه . موافقته للحال التي بعد معناه لها .كالمدح في حال المنافرة

والتحريض على القتال والبسالة عند التقاء الابطال والاقران وطلب الغلاب . وكالغزل والنسيب عند شكوى العاشق وهياج شوقه

وهيامه وحنينه الى حبيبه.




































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تيجان
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1104
العمر : 43
الموقع : -"قسما بربي سأجعل الحياة تبكي من جبروت ابتسامتي .. ? ! -"وسأضع كرامتي فوق رأسي وسأضع قلبي تحت قدمي .. ? ! -"ليرحل من يرحل لم أعــد أهــتـم .. ? ! -"فأنا لا التفت للوراء أبدآ .. ? ! -"لن تهدم الدنيا ولن تغلق أبواب السماء .. ? ! -"فالحب والتقدير لا يأتي بالتوسل والرجاء .. ? ! -"فإذا كان وجودهم شيء فكرامتي أشياء.. ? ! أعتز أنا بكرامتي و تعلمت أن اكون ملك على عرش ذاتي أتحدى نفسي كي أحقق أحلامي ولا أنتظر الرحمة من أحد ..!
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
السٌّمعَة : 34

مُساهمةموضوع: رد: الادب المنظوم والمنثور    الأربعاء مايو 08, 2013 8:25 pm

اسعد الله صباحك ايها البحار المميز بكل معنى الكلمة

"بحار اللغة العربية" " الاستاذ محمد صبيح"

فهذه الصفة لم تاتي من فراغ يا سيدي....

بل اتت من احساس صادق متيم بكل ما تكتبه اناملك السحرية

وبكل ما اوتيت من ادب..وبلاغة..وشعر..ونثر..على مستوى راق من الادب

العربي الاصيل.

وها انت اليوم قد ابحرت بنا الى الادب المنظوم والمنثور..

وقد ذكرت البحر بوصف جميل مبدع...واحساس مرهف

وهوحديث يختلف باختلاف

معانيه واختلاف مواقعه واختلاف مشاعره واحاسيسه فقد يقف على شاطئ البحر

فيحس ان البحر يلهث ويئن من التعب

وكآن صراعا ناشئا بين امواجه ورمال الشاطئ . وتدور به الايام وتبدل حاله


النفسية فيقف في نفس المكان امام البحر. فيراه

متلالئا ضاحكا . ويتخيل كآن لقاء سعيدا ينعقد بين الامواج ورمال الشاطئ حتى

ليظن انهما يتعانقان عناق المحبين .وترتد

الامواج على استحياء وقد اشرب وجهها حمرة الخجل .



ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر

لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر



شكراً على مشاركتك الفعالة ونتمنى لك مزيداً من التقدم والنجاح







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الادب المنظوم والمنثور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسه طه حسين :: المنتديات التربوية :: منتدى الشؤون التربوية والتعليمية :: ادبيات - محمد صبيح-
انتقل الى: