منتديات مدرسه طه حسين
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك

ليكون مميزا بين المميزين

فأهلا بك

في منتديات مدرسة طه حسين

منتديات مدرسه طه حسين

منتدى العلم والايمان:
 
الرئيسيةحالة الطقسمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موقع محمد رسول الله
السبت يناير 14, 2017 10:56 pm من طرف دنيا ناطور

» احلى ترحيب
السبت يناير 14, 2017 12:02 am من طرف عمر عيسى

» صباح الخير لكل اعضاء المنتدى
الجمعة يناير 13, 2017 11:57 pm من طرف عمر عيسى

» فن تحقيق ارادتك
الجمعة يناير 13, 2017 10:39 pm من طرف دنيا ناطور

» عيد ميلاد ادهم
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:49 am من طرف Griezmann

» ستي جميله مرزوق _من يوسف جمال
الجمعة نوفمبر 20, 2015 11:02 pm من طرف مصطفى مره

» بكل فخر واعتزاز نحتفل بعيد ميلاده
الخميس أكتوبر 08, 2015 8:32 pm من طرف مصطفى مره

» تطور الادب
الخميس فبراير 26, 2015 8:16 am من طرف محمد صبيح

» الدوحة الباسقة
الثلاثاء فبراير 24, 2015 3:56 am من طرف محمد صبيح

» حوار وفاء يوسف حول رواية ( اولاد حارتنا ) للاديب الكبير ( نجيب محفوظ ) مع محمد صبيح
الأحد يناير 25, 2015 7:51 am من طرف محمد صبيح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2013 7:18 am
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 تطور الادب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صبيح
عضو فضي


ذكر
عدد الرسائل : 77
12101965 : 12101965
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: تطور الادب    الخميس فبراير 26, 2015 8:16 am


نحن في المشتا ت ندعو الجفلى ......................................لا ترى الآدب منا ينتقر
أي نحن قوم كرما ء , فينا السخا ء والجود أصيلاَ , لذلك نحن في أيا م الشدة والضيق (ندعو النا س الى مآدبنا وجفا ننا المليئة با لطعا م يأكل منها كا فة النا س , ولا ينقص ولا تبخس الولائم .
ومن هنا كا نت كلمة (أدب) مأدبة بمعنى أولم وليمة , وقد قيل : كا د الأدب يكون ثلثي الدين ,
معا ني الأدب : اتخذ الأدب أشكا لاَ ومعا ن متعددة منها:
المعنى الخلقي التهذيبي : تمري النفس على الفضا ئل ,
المعنى التعليمي : ق ائم على رواية الشعر والنثر وما يتصل بهما من أنسا ب وأخبا ر وأمثا ل ومعا رف ,ورغم تنوع مفهومها , ظلت ذات معنى وثيق الصلة با لشما ئل , وأخذ مفهومها يتحدد أكثر , فا لأديب هو المؤدب , وهو مختلف عن الشا عر وعن الناثر , فمن غلب عليه درس الأدب أو تدريسه , قيل له أديب , ومن نظم الشعر سمي شا عراَ, ومن كتب النثر كا تباَ, وتوسع مفهوم اللفظة في العصر العبا سي , واتخذت معا ن أخرى ,
المعنى الخا ص : وهو الشعر والنثر وما يتصل بهما من أخبا ر وأنسا ب وأحكا م نقدية .
المعنى العا م :وهوالذي يتنا ول المعا ني والمعا رف الأنسا نية والآ ثا ر العلمية , وأنواع الفنون الثقا فية , حيث أصبح لكل ضرب أدباَ , ولكل علم أدب , ولكل مجلس أدب , قا لوا : أدب مجا لسة الملوك , أدب النديم والمنا دمة , وأدب الوزير , وأدب الحديث , ما يستعين به المرء على فهم الأدب , ونقده وأنشا ئه , كا للغة والنحو والأخبا ر والنقد , فألفوا كتباَ في أدب العا لم والمتعلم , أدب الدرس والدارس , أدب الكا تب , أدب القا ضي , .
أدب النفس : يتناول كل أسلوب أسلوب منمق في علم أو عمل أو حرفة , ثم اتسع أفق الأدب حتى أصبح لكل فن من فنون اللغة علماَ أو فناَ قا ئماَ بذاته , فكان علم التاريخ , : الذي يبحث في علم الأنسا ب والأخبا ر , وفصلوا النقد عن البلاغة , كما فصلوا اللغة والنحو في با ب خا ص , وفي النها ية قصروا الأدب على الكلام الجيد شعراَ ونثراَ , وهذا هو الأدب الخا ص , في حين أن الأدب العا م ظل متسع الأفق يشمل جميع الآثا ر العقلية , فلاحظنا أن مدلول الأدب ضا ق حتى اقتصر على علم اللغة العربية. وأن العلوم الأدبية التي كا نت جزءَ منه استقلت شيئاَ فشيئاَ , ترسخت قوا عد الأدب , لتعود الى احتضا ن هذه الفنون الكتا بية والأ لقا ئية , وأذا ما تأملنا تعريف كلمة الأدب اليوم : رأينا تعريفهم لها بأنه ما عبر عن معنى من معا ني الحيا ة بأسلوب جميل , وهو الكلام الذي ينقل الى القا رئأو السا مع التجا رب والأنفعا لات النفسية التي يشعر بها المتكلم أو المنتج , فيقولون علم يضم أصول فن الكتابة النثرية والشعرية المتأثرة با لعاطفة والمؤثرة في العا طفة وغدت مرآة نفس الأديب الذي يعكس بها حقا ئق ومتطلبا ت يحتا ج اليها الشعب نا بعة من أعما ق المجتمع , صا درة عن ينا بيع الفكر , التي يرعف بها قلم معبر ,مميز, يهدف الى صقل البشرية , بتوضيح صورة خيا لية منها واقع , ومنها عنا صر فنية تميزه من الأنسا ن العا دي , وأن كا نت في الأصل هدفه . فا لأدب سجل لخير الأفكا ر , وهو فكرة وأسلوب مضمون وشكل , هو فكرة من واقع المجتمع أو من أحلامه , وهو أسلوب فيه براعة وجا ذبية ورشا قة وموسيثى, فيكون من ذلك كله أدب أمة , أدب شعب , وأذا قلنا أدب العرب , أدب الفرس , أدب الهند , تجمع لدينا مفهوم دقيق واحد , هو يحمل الآثا ر الكتا بية التي يقدمها أديب هذه الأمة , معبراَ بها عن طموحها وأحلامها وآما لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطور الادب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسه طه حسين :: المنتديات التربوية :: منتدى الشؤون التربوية والتعليمية :: ادبيات - محمد صبيح-
انتقل الى: